أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

قطاع شئون التعليم والطلاب

كلمة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أبنائي الأعزاء طلبة وطالبات كلية الآثار – جامعة سوهاج

يطيب لي ولأسرة الكلية أن اتقدم لكم بخالص التهاني بمناسبة بدء العام الجامعي الجديد 2024-2025م.

 أهلا وسهلاً بكم في رحاب كلية الآثار والتي أنشئت بالقرار الجمهوري رقم (1208) بتاريخ 12/4/2016م وتتكون من ثلاثة برامج أكاديمية هي: برنامج الآثار المصرية، برنامج الآثار الاسلامية، برنامج ترميم الآثار.

وتسعى الكلية أن تكون متميزة علمياً وبحثياً في إطار معايير الجودة الشاملة وتعمل علي إعداد خريجين مؤهلين علمياً وعملياً مكتسبين المهارات العلمية والمهنية التي يحتاجها سوق العمل في الحقل الأثري، كما تعمل علي تحقيق أهداف التعليم المستمر من خلال ما تقدمه من برامج علمية مختلفة ومتطورة، وتهدف إلى تنمية مهارات البحث العلمي في مجال علوم الآثار وصيانتها، وتحقيق شراكة فعالة مع مؤسسات المجتمع المدني في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

لذا يسعدني أن اشجعكم على المذاكرة الجيدة والتفوق العلمي خلال فترة دراستكم، والاستفادة بقدر الإمكان من خبرات أساتذتكم، فهم كوكبة من العلماء الأجلاء الذين يحرصون على تقديم خلاصة علمهم وتميزهم وخبراتهم العلمية والعملية.

وادعوكم إلى المشاركة الفعالة في جميع أنشطة رعاية الشباب بالكلية والجامعة ومنها: أنشطة رياضية – فنية – دينية – ثقافية – اجتماعية – نشاط الجوالة- الرحلات العلمية والترفيهية.

خالص تمنياتي القلبية لكم بدوام التوفيق

 أ.م.د علاء الدين عبد العال عبد الحميد

 وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

E-MAIL: dralaa@stf.arch.so.edu.eg 

  • alaa_aldeen1@yahoo.com

فريق العمل

أ. هيثم السيد عبدالله طرخان           ” مدير شئون تعليم وطلاب”

أ. صفاء أحمد السيد محمد

إدارة رعايه شباب

خدمات الإدارة العامة لرعاية الشباب

تقوم إدارة رعاية الشباب بكلية الآثار  بأداء  دورها  في تقديم الخدمات الطلابية في أفضل صورة، حيث تهتم :
1- الرعاية الطلابية
عن طريق متابعة الطلاب بشكل دوري ودراسة ما يتعرض له الطالب من مشكلات اجتماعية ونفسية ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها.

2- الانشطة الطلابية

  • وضع خطة للأنشطة المختلفة : ( رياضة ، واجتماعية، وثقافية وفنية) بما يتناسب مع رغبات الطلاب.
  • التعاون مع اتحاد الطلاب في الأنشطة المختلفة.
  • تنمية هوايات الطلاب بمحاولة توفير الإمكانيات اللازمة لذلك.
  • استثمار وقت فراغ الطلاب وتنظيمه في نشاط هادف يكسب الطلاب خبرات تفيدهم في مراحل الحياة المختلفة.
  • تشجيع روح الخدمة العامة وغرس الروح القيادية بين الطلاب، عن طريق المعسكرات المختلفة مثل معسكرات الخدمة العامة، الثقافية، الترفيهية، الرحلات .
  • أ/ علاء الدين بدري عبد اللاه       مدير رعاية الشباب.
  • أ/ عمر كمال محمد                     مسئول نشاط
  • أ/  أنصاف رمضان عبد الحافظ     مسئول نشاط

على لطلاب الراغبين فى الاشتراك فى الانشطة التى تقدمها الادارة العامة لرعاية الشباب , يرجى اتباع الاتى :-

ملئ استمارة الاشتراك في الأنشطة الطلابية التي يتميز بها الطالب بإدارة رعاية الشباب بالكلية والجامعة .
• متابعة الإعلانات التي تعلنها إدارة رعاية الطلاب سواء بالكلية أو الجامعة أو علي صفحة ( إدارة رعاية الطلاب بجامعة سوهاج ) على face book .
• التوجه الي إدارة رعاية الطلاب للاشتراك في النشاط المعلن عنه في أسرع وقت ممكن .
• الاشتراك في فريق الكلية للمشاركة في الانشطة التي تنفذ علي مستوي الجامعة .
• الاشتراك في منتخبات الجامعة المختلفة لتمثيل الجامعة في المسابقات علي مستوي الجامعات .
• في حالة الإعلان عن الرحلات والمعسكرات يتم التوجهه الي إدارة رعاية الطلاب بالجامعة وكون الطالب معه صورة كارنية الكلية وصورة البطاقة والمبلغ المالي قيمة الرحلة في اسرع وقت ممكن حتي الانتهاء من العدد المحدد .

تجرى انتخابات اتحاد الطلاب سنويا طبقا للقواعد الآتية:-

  • يحدد رئيس الجامعة مواعيد الانتخابات فى الكلية خلال شهر نوفمبر سنوياً والإعلان عن فتح باب الترشيح لمدة ثلاث أيام.
  • يكون التقدم للترشيح على النموذج الذي تعده الجامعة لذلك ويقدم لمكتب رعاية الشباب بالكلية من ثلاث نسخ.
  •  يشكل عميد الكلية لجنة لفحص طلبات الترشيح والتأكد من توافر شروط الترشيح وتتكون اللجنة من خمس أعضاء هم:-
     1- عضوين من أعضاء هيئة التدريس. 
     2- مدير رعاية الشباب.
     3- عضوين من الطلاب الأوائل فى فرقتهم من غيرالمرشحين.
  •  تعلن إدارة الكلية عن أسماء المرشحين المستوفين لشروط الترشيح فى مدى أربعة أيام من قفل الترشيح.
    1- يتم بعد ذلك فتح باب تلقى الطعون.
    2- يتم إعلان الكشف النهائي لأسماء المرشحين.
    3- يشكل عميد الكلية عدداً من اللجان للإشراف على عملية الانتخابات وتتكون من:
     – عضوين من أعضاء هيئة التدريس.
    –  أحد العاملين برعاية الشباب.
    – أحد الطلاب الأوائل فى الفرقة من غير المرشحين.
  •  تقوم هذه اللجنة بفرز الأصوات فى يوم الانتخابات بحضور ممثل لكل مرشح لم يفز بالتزكية ويحرر بما أتبع من إجراءات نتيجة الانتخاب محضر يوقع عليه أعضاء اللجنة ويعتمده عميد الكلية.
  •  تجرى عملية انتخاب الأمين والأمين المساعد من لجان الإتحاد من بين أعضاء كل لجنة على حده فى مدى أسبوع من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات لأعضاء اللجان.
  • يقوم الأمناء والأمناء المساعدين بانتخابات أمين الإتحاد والأمين المساعد للإتحاد فى الجلسة الأولى لمجلس الإتحاد بدعوة من السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية.

شروط الترشيح لعضوية لجان مجلس اتحاد الطلاب:
• أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.
• أن يكون متصفا بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
• أن يكون طالبا نظاميا مستجدا فى فرقته وغير باق للإعادة فيها لأي سبب.
• أن يسدد الرسوم الدراسية.
• أن يكون من ذوى النشاط الملحوظ فى مجال عمل اللجنة التي ترشح نفسه فيها.
• ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرير إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها.

ملحوظة : يجوز للطلاب عمل الدعاية الانتخابية لأنفسهم بما لا يتعارض مع الضوابط المحددة والآداب العامة المتعارف عليها 
يسمح بحضور مندوبين من الطلاب عن الطلاب المرشحين لحضور فرز الأصوات .

أهداف الصندوق

يهدف الصندوق الى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين طلاب الجامعة الغير قادرين على مواصلة تعليمهم الجامعى لأسباب اقتصادية ولتحقيق الرعاية الاجتماعية لهم عن طريق منحهم مساعدات مباشرة وغير مباشرة حتى يتمكنوا من مواصلة مسيرتهم فى جو هادئ كما يعمل الصندوق على تقديم وجبات ساخنة للطلاب الغير مقيمين بالمدن الجامعية.

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على مساعدات مباشرة أو غير مباشرة:

  • صورة مستند إثبات الشخصية لكل من الطالب وولى الأمر(الأصل للإطلاع).
  • المستند المؤيد لدخل أو إيراد ولى أمر الطالب (بيان مفردات المرتب أو سركى المعاش أو بيان حيازة زراعية للمزارع أو خطاب من التأمينات إذا كان يعمل بالقطاع الخاص.
  • بحث اجتماعي من الوحدة الاجتماعية التابع لها محل إقامة أسرة الطالب بالحالة الاجتماعية للطالب عند طلب المساعدة لأول مرة.
  • فى حالة وجود آخرين فى مراحل التعليم يقدم ما يفيد ذلك.
  • صورة شهادة وفاة ولى أمر الطالب (فى حالة الوفاة)
  • إقرار أو إفادة بأن الأم لاتعمل بالحكومة أو القطاع الخاص.
  • شهادة طبية تفيد مرض والد الطالب وعدم قدرته على الكسب (فى حالة الإصابة بمرض مزمن)
  • تقرير من الإدارة الطبية بالجامعة لتحديد نسبة العجز للطالب (فى حالة الإعاقة).
    يسلم البحث للسيد مسئول إدارة رعاية الطلاب بالكلية.
    تعرض الأبحاث مجمعة على مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي.
  • يعلن كشف بأسماء الطلاب المستفيدين داخل قسم رعاية الطلاب لضمان السرية.
  • تقدم الإعانات فى صورة: الكتب الدراسية ، الرسوم الدراسية ، علاج وأجهزة تعويضية، شراء ملابس أو نظارات طبية، إعانات نقدية، بونات تغذية.

1- ينشأ بالمجلس الأعلى للجامعات صندوق مركزى للتكافل الاجتماعي لطلاب الجامعات تكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة. ويكون له مجلس إدارة يشكل برئاسة المجلس الأعلى للجامعات وعضوية كل من:

    • نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب
    • أمين المجلس الأعلى للجامعات
    • عدد لا يتجاوز سبعة أعضاء من ممثلى الهيئات التى يرتبط عملها بأهداف الصندوق والخبراء اللازمين لحسن سير عمله يصدر قرار بتعينهم من رئيس المجلس الأعلى للجامعات لمدة سنتين.
    • وينشأ فى كل جامعة من الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات صندوق فرعى للتكافل الاجتماعي للجامعة. ويشكل مجلس إدارته برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعضوية اثنين من عمداء الكليات ورئيس الجهاز الفنى لرعاية الشباب بالجامعة ويكون أمينا للصندوق.

2- يختص مجلس إدارة الصندوق بالأتي:

      • العمل على تحقيق أهداف الصندوق بالجامعة.
      • توزيع الإعانات من الموارد التى تتوافر للجامعة لأغراض التكافل الاجتماعي للطلاب على كليات الجامعة ومعاهدها
      • تنفيذ الخدمات الاجتماعية لطلاب الجامعة التى يقرر مجلس الإدارة أ تتم على مستوى مركزى بالجامعة.
      • قبول الإعانات والهبات والوصايا
      • وضع موازنة الصندوق السنوية الختامية واعتماد حساباته السنوية الختامية

3- تتكون موارد الصندوق من :

        • الإعانات التى تخصص لهذا الصندوق
        • الهبات التى يقبلها مجلس إدارته
        • 20% من حصيلة الرسم المخصص لاتحاد طلاب الكلية
        • رسوم صندوق مساعدة

أخبار قطاع شئون التعليم والطلاب

تمرير للأعلى